المنشآت الإدارية والمرافق الخاصة بالديوان

Share

 

المنشآت الإدارية والمرافق  الخاصة بالديوان

يمتلك الديوان الوطني للثقافة و الإعلام  إضافة إلى المقر الإداري المزمع اكتمال انجازه قريبا مجموعة من المكاتب الإدارية بكل من حسين داي و الجزائر العاصمة.  

أما فيما يخص المنشات والمركبات  الثقافية الاجتماعية التي تحتضن النشاطات المختلفة التي من شأنها تشجيع ودعم كل ماهو فكري، ثقافي و فني للمساهمة في تحقيق الانفتاح والتواصل الاجتماعي نجد:

قاعة الموقار (الكوليسيه) سابقا:
تقع في الجزائر العاصمة قرب المجلس الشعبي الوطني و فندق السفير و أصل تسميتها الموقر والتي تعني سوق معروف في مالي ،أطلقه الرئيس الراحل هواري بومدين على القاعة بمناسبة احتضان الجزائر المهرجان الإفريقي.

وتعد القاعة من أهم المرافق التي يركز عليها الديوان في مختلف نشاطاته ، تتسع القاعة لـ 600 شخص، موزعين على مستويين،أرضي وشرفة وهي متعددة الخدمات تحوي على قاعة للعروض الفنية، المسرحية و الأفلام السينمائية وفق المواصفات العالمية (35 مم).

قاعة الأطلس ( الماجستيك) سابقا:
تقع بالحي العتيق بباب الواد بالجزائر العاصمة ،وتتميز القاعة بتقنية السقف المفتوح ،تحتوي على قاعة عروض كبيرة تقدر طاقة استيعابها بـ 2500 مقعد، إضافة إلى قاعة متعددة النشاطات بسعة 400 مقعد.
 عرفت القاعة ترميما واسعا  دام 5 سنوات وإعادة تجهيز بأحدث الوسائل التقنية في المجال السمعي البصري،  حيث قامت وزيرة الثقافة السيدة خليدة تومي رفقة  المدير العام للديوان الوطني للثقافة و الإعلام السيد لخضر بن تركي  بإعادة تدشينها  يوم 11 جوان 2008  ، وتعد الأطلس من القاعات القليلة التي بقيت تخدم الجمهور بتقديم أرقى الفنون واحتضانها لمختلف النشاطات الثقافية حتى خلال العشرية السوداء التي مرت بها الجزائر.

مدرسة رقص الباليه:

تقع وسط العاصمة، تحتوي على قاعة  مجهزة ومخصصة  لنشاطات باليه الديوان الوطني للثقافة والإعلام الذي يروج لمختلف الفنون الشعبية التي تزخر بها الجزائر.

المكتبات

يزخر الديوان حقيقة بمركبين ثقافيين وليس مكتبتين نظرا لتوفرهما على مرافق يمكنها احتضان مختلف النشاطات الثقافية وهما:

مكتبة دار الأنيس - عين البنيان

تتواجد على بعد 20 كم شمال غرب الجزائر العاصمة، بها طابق علوي مخصص للإدارة و قاعة لتعليم اللغات الأجنبية مجهزة بوسائل سمعية بصرية حديثة و مواكبة لتكنلوجيا العصر، ومخزن للكتب ، وطابق أرضي عبارة عن قاعة للمطالعة تتسع لأكثر من 340 مقعد


مكتبة مالك بن نبي الحمامات
تلعب هذه المكتبة دورا مهما في الوسط الطلابي نظرا للموقع الهام الذي تحتله ، بها طابقين الأرضي عبارة عن قاعة للمطالعة متوفرة على أكثر من  1900 كتاب، في حين الطابق الأول به  قاعتين الأولى لدروس الإعلام الآلي وأخرى  لتعليم اللغات الأجنبية، أما الطابق االثاني فهو خاص بالإدارة.


المركب الثقافي الفنان عبد الوهاب سليم

ذو مساحة اجمالية تقدر بـ 7200 متر مربع موزعة كالآتي:

-مستودع خاص بالعتاد التقني

-مستودع للسيارات

 

الطابق الأول به، المساحة  1345.62 م2

يحتوي على:

قاعة محاضرات        

ورشة دروس المسرح  

ورشة دروس الموسيقى

مخزن

 

الطابق الأرضي، المساحة  1355.39 م2

يحتوي على:

بهو المدخل الرئيسي   

رواق معارض

ورشة تعليم رسم        

ورشة تعليم الصناعات التقليدية

معرض خاص بالآثار

 

 

الطابق الثالث به، المساحة  656.11 م2

يحتوي على:

فضاء خاص بعلم الفلك          

قاعة استعارة خاصة

قاعة مطالعة

قاعة انتاج

 

الطابق الثاني به ، المساحة  1867.93 م2

يحتوي على:

مكتبة            

قاعة استعارة الكتب    

قاعة المطالعة  

قاعة العروض السينمائية        

مقهى أنترنات           

قاعة خاصة للسمعي البصري  

مقهى الفنانين

 

مسرح الهواء الطلق يحتوي على غرف تبديل وورشة لإعداد ملابس الفنانين