المهرجانات

Share

 

المهرجانات:

 

 

المهرجان الدولي لتيمقاد:

 

 تحت الرعاية السامية لوزيرة الثقافة وولاية باتنة تنظم محافظة مهرجان تيمقاد  بالتعاون مع الديوان الوطني للثقافة والإعلام كل سنة مهرجان تيمقاد الدولي  وهذا بهدف رد الاعتبار للتراث الثقافي والسياحي التي تزخر به منطقة تيمقاد.

رأى ركح تيمقاد توافد العديد من الأسماء الفنية المرموقة سواء على الصعيد الدولي ، العربي و الوطني الذين توالوا لتنشيط السهرات الفنية التي أصبحت  ومنذ عامين تقام بالمسرح الجديد للمدينة الأثرية.

نظمت سنة 2012 الطبعة 34 من المهرجان في إطار الاحتفال  بخمسينية عيد الاستقلال الوطني، أين تم كذلك تكريم الفنانة الراحلة وردة الجزائرية.


المهرجان العربي لجميلة:

تحت وصاية وزيرة الثقافة ووالي ولاية سطيف يشرف الديوان الوطني للثقافة والإعلام على إعادة بعث المهرجان العربي لجميلة.

انطلقت الطبعة الأولى سنة 2006 في وقع مساندة الشعب اللبناني في محنته حيث جاءت الطبعة تحت شعار "مهرجان جميلة- لبنان الصمود والتحدي"، وبالمناسبة تم توأمة مهرجان جميلة مع مهرجان بعلبك (لبنان).

 

استمر مهرجان جميلة في التألق، من خلال التنظيم المحكم والصدى الإعلامي الكبير الذي صارت تلقاه فعاليات هذا الحدث الفني والثقافي الكبير الذي تميز دائما باستقدام ألمع الأسماء العربية في صورة مارسيل خليفة، كاظم الساهر، الشاب خالد، كارول سماحة... الخ.

سنة 2012  كانت الطبعة 8 من المهرجان في إطار الاحتفال  بخمسينية عيد الاستقلال الوطني وتزامنا مع شهر رمضان الفضيل الشيء الذي سنح الفرصة للعائلات للاستمتاع بتلك السهرات الفنية.

 

كما شارك الديوان الوطني للثقافة والإعلام  في برمجة وتنظيم أحداث فنية وثقافية أخرى مثل:

 

- مهرجان الموسيقى الحالية

- مهرجان المسرح الهاوي

- مهرجان حسان حساني

- ليالي سيرتا